أخبار وتقارير

جامعة صنعاء ساحة صراع قد تنسف التسوية السياسية

لليوم الرابع على التوالي تعلق الدراسة في جامعة صنعاء احتجاجا على قرارات حكومية تستهدف إقصاء رئيس الجامعة وعدد من نوابه المعينين بقرارات جمهورية سابقة.

وتشهد الجامعة موجة غليان سياسية وطلابية جديدة قد تنعكس سلبا على التسوية السياسية التي قضت بعدم استهداف طرف لآخر لدواعٍ سياسية.

 تصعيد الإصلاح جاء بعد أيام قليلة على خروج مظاهرات طلابية في الجامعة تطالب برحيل جنود الفرقة الأولى مدرع الذين يتمركزون داخل الجامعة منذ مطلع العام المنصرم حيث يعتبر الطلاب من مختلف تيارات السياسية وجود الجنود لأنه يسبب لهم الكثير من المضايقات خصوصاً بعد قيام الجنود بإيجاد قيود جديدة تحرم الطلاب من الحديث مع زملائهم وكذا ضرورة دخول الطلاب ببطاقة جامعية حتى بالنسبة للمستجدين الذين لم يمتلكوها بعد ناهيك عن حرمان الطلاب من التجول داخل الحرم الجامعي حيث تعد بعض المباني الجديدة داخل الجامعة مخازن أسلحة للفرقة إضافتاً الى مراقبة تحركات الطلاب والاعتداء عليهم لمجرد انتقادهم للوضع القادم كل تلك المعوقات وغيرها دفعت بالطلاب الناقمين على القية المفروضة حديثاً للتظاهر امام بوابة الجامعة لكن الفرقة وجنودها لم يقفوا مكتوفي الأيادي أمام تلك المطالب التي تحثهم على الذهاب الى جبهات القتال حيث شرعت للاعتداء على الطلاب واعتقال عددٍ من الناشطين حينها مما آثار حفيظة بقية طلاب الجامعة الذين لن يشاركوا في اعتصامات سابقة الى المطالبة برحيلها.

وأمام اتساع دائرة المطالب الطلابية بعد أن أصبحت مطالبهم قضية رأي عام خصوصاً مع تبني قيادات وناشطين داخل المشترك لمطالب الطلاب برحيل الفرقة من الحرم الجامعي شرع حزب الإصلاح الى تصعيد الموقف سياسياً بعد دعوة أعضائه الى موجة الازمة القائمة بفتح أزمة جديدة (انتخاب رئاسة الجامعة) ورغم ادراك الإصلاح لعدم وجود قانون يسمح بأن تصبح الجامعة كصرح تعليمي ساحتاً للصراعات السياسية فجر أزمة جديدة بالدعوة الى الانتخابات متحديا بذلك كافة الاطار القانونية والمفاهيم الأكاديمية.

 وبعد يومين تقريباً من فشل جهوده في أجراء انتخابات نتيجة رفض شريحة واسعة من الأكاديميين لعملية تسييس التعليم الجامعي حرك جناحه المتطرف بهدف اقتحام مكتب رئاسة الجامعة والاعتداء على بعض الاكاديميين.

 يفشل الإصلاح مجددا في تنفيذ مخططه الهادف الى أبقاء فرقة على محسن داخل أسوار الحرم الجامعي فدفع برئيس الحكومة الى اصدار قرارات تعيين جديدة في انقلاب واضح على قرارات الرئيس هادي.

أصدر باسندوة قراراً بإقالة الرئيس الحالي للجامعة الذي تم تعيينه مسبقا بقرار جمهوري (أحمد باسرده) لكن قراره فرض مناخا استثنائيا بعد ان خيم التوتر على الجامعة ورفض الكثير من الأكاديميين الامتثال لذلك القرار فقرروا الاضراب عن العمل.

 وأصدر قراراً جديداً يقضي بتكليف أحد أكاديميي جامعة صنعاء بإدارة شؤون الجامعة لكن قراره لم يحظ بالقبول خصوصا وأن باسندوة لم يدرك بأنه يتأمل مع أكاديميين يدركون خطورة الاقصاء المتعمد.

عدل باسندوة قراره الثالث بتكليف أكاديميي آخر يدعى الشرجبي لكن الاخير لم يبرز موقفه حتى اللحظة.

قرارات باسندوة جميعها تصب من أجل إبقاء الفرقة مسيطرة على الجامعة أما بجنودها او بقيادة لجامعة تدار من قائد الفرقة على محسن.

 وتؤكد مصادر مطلعة بأن علي محسن أشترط في وقت سابق ضرورة أن تكون رئاسة الجامعة من الاكاديميين المعروفين لديه مقابل رفع جنوده من الجامعة .

كما أنها تفتح جبهة جديدة للصراع خصوصاً مع اعلان أكاديميي الجامعة تعليق الدراسة فيها حتى عودة الرئيس هادي وكذا الاعتصام من اليوم في السبعين حيث تجتمع الحكومة أسبوعياً في القصر الجمهوري.

 اليمن اليوم 

زر الذهاب إلى الأعلى